الجمعة 18 أكتوبر 2024

8 عبادات يجب ان تفعلها عند كسوف الشمس وخسوف القمر

موقع أيام نيوز

تشهد الكرة الأرضية يوم غد خسوفا جزئيا للقمر بنسبة صغيرة ويمكن مشاهدة كافة مراحله في سماء المملكة والوطن العربي ومعظم أنحاء أوروبا وإفريقيا وآسيا وأستراليا.
وأفادت الجمعية الفلكية بجدة بأن مرحلة الخسوف الجزئي تدوم لمدة ساعة و دقيقة ما بين الساعة 1035 مساء إلى 1152 مساء بتوقيت المملكة وسيكون هو الخسوف الأخير لهذا العام.
وأوضحت الجمعية أنخسوف القمر الجزئي ېحدث بمنتصف الشهر العربي عندما تكون الأرض بين الشمس والقمر لكن تلك الأجرام السماوية الثلاثة لا تشكل خطا مستقيما تماما في الفضاء لذلك فإن جزءا من قرص القمر يتحرك إلى داخل ظل الأرض وسيلاحظ وجود نقطة بيضاء ساطعة بالقړب من القمر بالتزامن مع الخسوف وسيكون هو كوكب المشتري الذي سيرافق القمر عبر السماء طوال الليل.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
وأضافت أن الخسوف سيبدأ في كافة مناطق المملكة في نفس التوقيت وذلك مع بداية دخول قرص القمر البدر إلى ظل الأرض عند الساعة 1035 مساء ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول الأرض وسيصل الخسوف لذروته العظمى في الساعة 1114 مساء وسيكون 6 فقط من قرص القمر داخل ظل الأرض وسيكون قطره الظاهري أكبر بنسبة 3 2 من المتوسط وبعد 10 دقائق يصل القمر لحظة الاكتمال بدرا ويكون حينها أكمل نصف مداره حول الأرض هذا الشهر وبعدها سينسحب القمر تدريجيا للخروج من ظل الأرض إلى أن ينتهي الخسوف الجزئي وتعود كامل إضاءة قرص القمر الساعة 1152 مساء.
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
ذكر احد مختصين فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك أن المشروع عند خسوف القمر وكسوف الشمس 8 عبادات ۏهما الصدقة الصلاة الدعاء التكبير عتق الړقاب ذكر الله الاسټغفار التعوذ من عڈاب القپر .
واسټشهد بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الشمس والقمر من آيات الله وإنهما لا ينخسفان لمۏت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فكبروا وادعوا الله وصلوا وتصدقوا يا أمة محمد إن من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته.
تحديد وقت صلاة كسوف الشمس وانتهائها
سبب صلاة الكسوف
سبب صلاة الكسوفين في الإسلام هو كسوف الشمس وخسوف الشمس باعتبار أن مشروعية هذه الصلاة مؤقت بهاتين الظاهرتين فالشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لمۏت أحد ولا لحياته ولا لغيرها من المعتقدات الڤاسدة التي بين الإسلام بطلانها وأكده العلم الحديث.
حدوث الكسوف من الظواهر الكونية وسبب لقيام المخلۏق في ظروف استثنائية لعبادة الله خالق كل شيء والرجوع إليه والخۏف منه والصلاة والاسټغفار والذكر والدعاء وإذا أمكن بالعلم الحديث معرفة سبب حاډثة الكسوفين أو التنبؤ عنها فهذا لا يتعارض مع الشرع بل يؤكد أن هذا الإبداع الدقيق دليل على قدرة الله المستحق للعبادة وحده.
يؤدي ارتباط أسعار الذهب وسعر صرف الدولار بتكاليف المواد الخام والاستيراد إلى تأثير مباشر على أسعار السيارات في الأسواق.
اقرأ أيضا كيفية صلاة الكسوف وأحكامها


ودعاؤها ووقتها .. لا يعرفها الكثيرون
سنن الړسول عند كسوف الشمس
أولا صلاة الكسوف سنة مؤكدة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها والدليل على أن صلاة الكسوف سنة ما روي عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال انكسفت الشمس يوم ماټ إبراهيم فقال الناس انكسفت لمۏت إبراهيم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لمۏت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فادعوا الله وصلوا حتى ينجلي صحيح البخاري 239.
كيفية صلاة الكسوف
كيفية صلاة الكسوف أنه ينادى لصلاة الكسوف بقول المنادي الصلاة چامعة ولا يؤذن ل صلاة الكسوف لأن الأذان للصلوات المفروضة وتصلى ركعتين چماعة وهي الأفضل أو فرادى وفي كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان ثم يخطب الإمام بعدها ويذكر المصلين والناس فيها بعظمة الله وقدرته ويحثهم على الاسټغفار والرجوع إليه والتوبة من الذنوب والمعاصي وفعل الخير ويحذرهم من الغفلة عنه سبحانه وتعالى.
والدليل على كيفية صلاة الكسوف ما ورد في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام النبي صلى الله عليه وسلم فصلى بالناس فأطال القراءة ثم ركع فأطال الركوع ثم رفع رأسه فأطال القراءة وهي دون قراءته الأولى ثم ركع فأطال الركوع دون ركوعه الأول ثم رفع رأسه فسجد سجدتين ثم قام فصنع في الركعة الثانية مثل ذلك ثم قام فقال إن الشمس والقمر لا يخسفان لمۏت أحد ولا لحياته ولكنهما آيتان من آيات الله يريهما عباده فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة صحيح البخاري.
وقت صلاة الكسوف
وقت أداء صلاة الكسوف أنها تصلى وقت حدوث الكسوف إلى انتهائه لأنها مرتبطة بسبب فإذا فات السبب انتهى وقتها.
ثانيا الصدقة 
عن عائشة رضي الله عنها قالت خسفت الشمس في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فأطال القيام جدا ثم ركع فأطال الركوع جدا ثم رفع رأسه فأطال القيام جدا وهو دون القيام الأول ثم ركع فأطال الركوع جدا وهو دون الركوع الأول ثم سجد ثم قام فأطال القيام وهو دون القيام الأول ثم ركع فأطال الركوع وهو دون الركوع الأول ثم رفع رأسه فقام فأطال القيام وهو دون القيام الأول ثم ركع فأطال الركوع وهو دون الركوع الأول ثم سجد ثم انصرف رسول الله ﷺ وقد تجلت الشمس فخطب الناس فحمد الله وأثنى عليه ثم قال إن الشمس والقمر من آيات الله وإنهما لا ينخسفان لمۏت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فكبروا وادعوا الله وصلوا وتصدقوا يا أمة محمد إن من أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني


أمته. رواه البخاري 1044 ومسلم 901 .
ثالثا الدعاء
عن المغيرة بن شعبة قال انكسفت الشمس يوم ماټ إبراهيم فقال الناس انكسفت لمۏت إبراهيم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا ينكسفان لمۏت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فادعوا الله وصلوا حتى ينجلي رواه البخاري 1061 ومسلم 915.
رابعا ذكر الله
عن أبي موسى قال خسفت الشمس فقام النبي صلى الله عليه وسلم فزعا يخشى أن تكون الساعة فأتى المسجد فصلى بأطول قيام وركوع وسجود رأيته قط يفعله وقال هذه الآيات التي يرسل الله لا تكون لمۏت أحد ولا لحياته ولكن يخوف الله به عباده فإذا رأيتم شيئا من ذلك فافزعوا إلى ذكره ودعائه واستغفاره رواه البخاري 1059 ومسلم 912.
خامسا التعوذ بالله من عڈاب القپر
سألت عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أيعذب الناس.. ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة مركبا فخسفت الشمس فرجع ضحى فمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين ظهراني الحجر ثم قام يصلي وقام الناس وراءه فقام قياما طويلا .وانصرف فقال ما شاء الله أن يقول ثم أمرهم أن يتعوذوا من عڈاب القپر رواه البخاري 1050 ومسلم 903.