الإثنين 16 سبتمبر 2024
تم تسجيل طلبك بنجاح

ما المقصود بمقولة غيرو اعتابكم ترزقون

موقع أيام نيوز

ما المقصود بمقولة غيرو اعتابكم ترزقون ، هناك الكثير من الأقاويل المأثورة و من الأمثال و الحكم المتداولة ، التي نسلم بها دون معرفة إن كان لها أصل في السنة أم لا ، و منها القول المعروف ما بين الناس مقولة ” غيروا أعتاب بيوتكم ترزقون ” .

صحة مقولة غيروا أعتابكم ترزقون 

في الحقيقة هذه المقولة ليس لها أي أصل بكتب السنة ، فالرزق هو ما يقسمه الله سبحانه و تعالى لعباده ، و هو غير مرتبط بأعمال لا تمت بصلة للرزف بوجه عقلي أو شرعي ، مثل

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

 تغيير المنزل أو تغيير الزوجة ، أو تعليق خرز أو تمائم و نحو ذلك ، و لكن لا يوجد أي تأثير لتغيير المنزل بسعة الرزق .

حل السؤال : ما المقصود غيرو اعتابكم ترزقون

  • الإجابة : إنها حكمة قديمة و تعني تغيير عتبة الدار أو المنزل ، أي الإنتقال لبيت آخر ، و قد وردت هذه المقولة عن سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما نصح ابنه إسماعيل عليه السلام ليبدل زوجته الأولى بأخرى تكون صالحة.

تعتبر الزوجة الصالحة من خير متاع الدنيا حيث أن عندما أتى سيدنا ابراهيم عليه السلام إلى بيت ابنه، وكانت زوجة ابنه غير صالحة وجاحدة بالنعم  فطلب منه تغيرها بطريقة غير مباشرة، لأن الزوج الصالحة تجلب الرزق،