الخميس 21 نوفمبر 2024

قصة عن معنى كهيعص

موقع أيام نيوز

سؤال هل تعلم معنى كهيعص 
ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺭﺿﻲ ﺍلله ﻋﻨﻪ أﻧﻪ ﻗﺎﻝ
خرﺟﺖ حاجا ﺍﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﺍلله ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ ﻣﻦ ﺍلأﻋﻮﺍﻡ
فبينما أﻧﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭإﺫﺍ برجل ﻳﻤﺸﻲ ﺑﻼ ﺯﺍﺩ ﻭﻻ ﺭﺍﺣﻠﺔ ﻓﺴﻠﻤﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺮﺩ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺴﻼﻡ . ﻓﻘﻠﺖ له
من أﻳﻦ أﻧﺖ ! ﻗﺎﻝ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻩ . ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ 
ﻭﺍﻟﻰ أﻳﻦ ﺗﺮﻳﺪ ! ﻗﺎﻝ إﻟﻰ ﺑﻴﺘﻪ . ﻗﻠﺖ ﻟﻪ 
ﻭأﻳﻦ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ . ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ إﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻻ ﺗﻨﻘﻄﻊ إﻻ ﺑﺎلمأﻛﻞ ﻭﺍﻟﻤﺸﺮﺏ ﻓﻬﻞ ﻣﻌﻚ ﺷﻲﺀ 
ﻗﺎﻝ ﻧﻌﻢ ﺗﺰﻭﺩﺕ ﻋﻨﺪ ﺧﺮﻭﺟﻲ ﻣﻦ ﺑﻠﺪﻱ ﺑﺨﻤﺴﺔ أﺣﺮﻑ ﻓﻘﻠﺖ 
ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﻗﺎﻝ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﻬﻴﻌﺺ ﻗﻠﺖ ﻭﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﻛﻬﻴﻌﺺ ﻗﺎﻝ أﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﻛﺎﻑ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﻭأﻣﺎ ﺍﻟﻬﺎﺀ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ ﻭأﻣﺎ ﺍﻟﻴﺎﺀ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﺆﻭﻱ ﻭأﻣﺎ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭأﻣﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ومن ﺻﺤﺐ كافيا ﻭﻫﺎﺩيا ﻭمؤﻭيا ﻭﻋﺎلما ﻭﺻﺎﺩقا ﻓﻼ ﻳﻀﻴﻊ ﻭﻻ ﻳﺨﺸﻰ ﻭﻻ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺰﺍﺩ ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﻠﺔ 

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.
كتاب ﺭﻭﺽ ﺍﻟﺮﻳﺎﺣﻴﻦ
ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺍالشافعي 
منقول
تعرف على معنى آية كهيعص بسورة مريم
وتابع هذه البداية بهذه الكلمة وغيرها من افتتاحيات السور القرآنية أو ما يطلق عليه في علوم القرآن الحروف المقطعة كأنها تبين لكل الخلق أن هذا الكلام الإلهي المعجز مؤلف ومركب من هذه الأحرف التي تستخدمونها في كلامكم
واكمل الصاوي ومع هذا مثل الم المر ص ق ن..الخ وهذه افتتاحيات السور القرآنية قل لئن اجتمعت الأنس والچن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا.
واختتم المراد بهذه الآيات والأحرف المقطعة بيان وجه من وجوه إعجاز كتاب الله عز وجل ..
تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.
كهيعص سبق الكلام على الحروف المقطعة في أول سورة البقرة
مكية وهي ثمان وتسعون آيةقوله عز وجل كهيعص قرأ أبو عمرو بکسړ الهاء وفتح الياء وضډه ابن عامر وحمزة وبكسرهما الكسائي وأبو بكر والباقون بفتحهما .
ويظهر الدال عند الذال من صاد ذكر ابن كثير ونافع وعاصم ويعقوب والباقون بالإدغام .
قال ابن عباس رضي الله عنهما هو اسم من أسماء الله تعالى .
وقيل هو اسم من أسماء القرآن .
وقيل اسم للسورة .
وقيل هو قسم أقسم الله به .
ويروى عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله كهيعص قال الكاف من كريم وكبير والهاء من هاد والياء من رحيم والعين من عليم وعظيم والصاد من صادق .
وقيل معناه كاف لخلقه هاد لعباده يده فوق أيديهم عالم ببريته صادق في وعده