الجمعة 18 أكتوبر 2024

(أشربو الماء جلوسا ولا تعبوه عبآ ، فإنه من الكباد )) ما معنى هذا الحديث الشريف..

موقع أيام نيوز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معلومة مهمة جدا وخاصة في وقتنا هذا مع أرتفاع درجات الحرارة 🛑فائدة مهمة لا تحرم غيرك من هذه المعلومة القيـّمة ...

روى عبد الله بن المبارك ، والبيهقي ، وغيرهما عن النبي صلى الله عليه وسلم:
(( أشربو الماء جلوسا ولا تعبوه عبآ ، فإنه من الكباد ))

والكباد - بضم الكاف وتخفيف الباء - هو ۏجع الكبد ، وقد علم بالتجربة أن ورود الماء جملة واحدة على الكبد يؤلمها ويضعف حرارتها ، وسبب ذلك المضادة التي بين حرارتها ، وبين ما ورد عليها من كيفية المبرود وكميته .

ولو ورد بالتدريج شيئا فشيئا ، لم يضاد حرارتها ، ولم يضعفها ، وهذا مثاله صب الماء البارد على القدر ، وهي تفور لا يضرها صبه قليلا قليلا .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

وقد روى الترمذي  - صلى الله عليه وسلم:
((لا تشربوا نفسا واحدا ، ولكن اشربوا مثنى وثلاث ، وسموا إذا أنتم شربتم ، واحمدوا إذا أنتم فرغتم )).
والأضرار التي قد تصيب الشخص عند شرب الماء دفعة واحدة وهي على النحو التالي: . ضرر بالأعصاب. ضرر بالمعدة... وحتى تتجنّب هذه الأضرار الكبيرة الناتجة عن شرب الماء مرة واحدة،

 

ما أهمية توزيع شرب الماء خلال اليوم؟ بالبداية حدّد العلماء الكميات المناسبة لشرب الماء خلال اليوم، وفميا يتعلّق بالرجال فمن المناسب شرب ما يُقارب 3 إلى 3.5 لترات، بمعدل 15 كوبًا من الماء، وفيما يتعلق بالنساء فشرب ما يُقارب من 2 إلى 3 لترات، بمعد 11 كوبًا من الماء، ولكن كما قلنا من شرب الماء دفعة واحدة والواجب توزيعها خلال اليوم. وتأتي أهمية توزيع شرب الماء خلال اليوم، بالضرورة بمكان، وذلك للمحافظة على الجسم وحيويته، منعاً لظهور مشكلات صحية كثيرة، مثل: الخمول والكسل.  الجفاف . آلام الصداع.  تشكّل حصى الكلى.  زيادة وزن الجسم.. 
 

وهي سُنـّة ٌ محمّديّة ٌ وحقيقة ٌ علميّة فسبحان الله ، ما أعظم نعمة الإسلام? وما أعظم تطبيق سنن حبيبنا رسول الله (عليه الصلاة والسلام)