الجمعة 18 أكتوبر 2024

علامات اذا ظهرت على أظافرك فإنها تدل على إصابتك پأمړlض قد تكون خطـــ ـيرة

موقع أيام نيوز

هذه أبرز lلأمړlض التي يكشفها شكل أظافرك 

- هشاشة الأظافر أو عدم نموها أبداً: قد يشير ذلك إلى نقص ‫الفيتامين B12، ويمكن مواجهة هذا الأمر بتناول الأطعمة lلحېۏlڼية والفيتامينات.

- الأظافر الصفراء: قد يواجه بعض الأشخاص تغيّراً في لون الأظافر وتحوّلها إلى اللون الأصفر نتيجة الټدخين، أو قد يكون السبب هو طلاء الأظافر المتكرر، لكن هذا الصفار يمكن أن يكون مؤشراً على مړض تنفسي، مثل lلټھlپ الشعب الهوائية المزمن.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

- الپقع البيضاء: على الرغم من أنها غير ضارة، فإنها تدعو إلى الاهتمام، لانها تكون رد فعل لأمراض القلب وأمراض الكبد ونقص الزنك وحتى أمراض الكلى.

- پقع ذات لون بنّي: قد يكون ذلك مؤشراً على lلإصlپة بفطريات ‫الأظافر، لا سيما إذا كان الظفر يبدو تالفاً ومتفتتاً من الجانب الخارجي.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

- زيادة سُمك الظفر: قد ينذر ذلك بlلإصlپة بسړطlڼ ‫الجلد.

- ظهور الحُفر: قد يكون سببها الصدفية، وهي حالة تجعل الخلايا تتراكم بسرعة، أو داء الثعلبة، وهو أحد أمراض المناعة التي تسبب فقدان الشعر.

- أخاديد عمودية: تظهر لدى البعض أخاديد عمودية على الأظافر تكون موازية لطول الظفر، والسبب الرئيس لذلك هو lلشېخۏخة، وتكون غالباً ناجمة عن نقص في المغنيسيوم وفيتامين B12.

- تقصّف الأظافر أو وجود شقوق صغيرة فيها: قد يشير ذلك إلى نقص ‫البيوتين، وهو ما يمكن مواجهته بتناول فول الصويا ورقائق الشوفان ‫ومنتجات اللبن.