الجمعة 18 أكتوبر 2024

ماهي أسباب النعاس المستمر

موقع أيام نيوز

ماهي أسباب النعاس المستمر ؟ ولماذا يُصبك بشكل دائم ؟ هل تكافح من أجل البقاء مستيقظًا أثناء العمل والأنشطة الأخرى ولا تعرف لماذا. هل لديك مشكلة في الاستيقاظ في الصباح ؟ غالبًا ما تشعر بالنعاس أثناء ساعات الاستيقاظ. الغفوة بسهولة عند فعل بعض الأنشطة مثل القراءة أو مشاهدة التلفزيون .

يمكن أن يكون السبب وراء شعورك بالنعاس المستمر بسبب توقف التنفس أثناء النوم ، متلازمة تململ الساقين. أو  الاكتئاب ، وفي بعض الأحيان لا يكون من السهل معرفة سبب النعاس. فيما يلي معلومات يمكن أن توجهك في الاتجاه الصحيح وتساعدك في العثور على أفضل علاج لك .

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

يعاني حوالي 20٪ من البالغين من النعاس الشديد بدرجة كافية للتأثير على أنشطتهم المعتادة. فقد يتسبب الشعور بالنعاس المستمر في عدم التركيز وصعوبة التفكير بشكل جيد ، او فقدان في الشهية .
ماهي أسباب النعاس المستمر :
1.عادات النوم السيئة :
السبب الأكثر شيوعًا للشعور بالنعاس الشديد أو النعاس أثناء النهار  بسبب عدم حصولك علي قسط كافٍ من النوم ليلًا. و ذلك بسبب عادات النوم السيئة مثل تناول الكافيين بالقرب من وقت نومك لذلك ينصح بعدم تناول الكافيين بعد الساعة الخامسة مساء ، وتناول مشروبات اخري مثل شاي البابونج ، او الشاي الاخضر  قبل النوم لنعزيز نومك بشكل أفضل ، كما ينصح بترك الموبيل وعدم استخدام في السرير ، كما يمكنك تحديد مواعيد ثابتة للنوم والالتزام به .

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

4.الاكتئاب:
مشاعر الحزن والقلق واليأس التي تستمر هي أعراض الاكتئاب ، ومن الأعراض الأخرى للاكتئاب  تشمل مشاكل النسيان والتركيز ، وكذلك فقدان الطاقة ، كما تشمل الأعراض الجسدية للاكتئاب آلام الظهر أو اضطراب في المعدة.

يرتبط الاكتئاب بقوة بمشاكل النوم والنعاس ، وليس من السهل دائمًا معرفة ما إذا كان الاكتئاب يسبب مشاكل في النوم أم أن مشاكل النوم تسهم في الاكتئاب ، و في بعض الحالات ، قد تشترك مشكلات النوم والاكتئاب في عوامل الخطړ وتستجيب لنفس العلاج  ، حيث ان الأشخاص الذين يعانون من الأرق قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار 10 مرات .

بعض اضطرابات النوم تجعلك غير قادر على النوم بشكل جيد ، وهذا قد يؤدي إلى الأرق أو يؤدي إلى رداءة نوعية النوم ، ولكن في حالة وجود أعراض أخرى ، قد يكون من المهم إجراء مزيد من التقييم من قِبل الطبيب  ومن هذة الاعراض مايلي :

اذا كنت تستغرق أكثر من 20 إلى 30 دقيقة للنوم مبدئيًا أو للعودة إلى النوم بعد الاستيقاظ .
اذا كنت تعاني من نوم مجزأ مع استيقاظ متكرر .
التنفس المضطرب أثناء النوم بما في ذلك الشخير واللهث والاختناق والتوقف المؤقت عن التنفس ، مع الشعور بصداع قوي في الصباح ، وخفقان القلب .
هلوسة أثناء النوم أو الاستيقاظ .