الجمعة 18 أكتوبر 2024

قلة النوم تسبب الاكتــئاب والتوتر والصداع المستمر وعدم انتظام ضربات القلب.. إليك 5 أعشاب شهيرة تقضي على الأرق وتمنحك النوم العميق والهادئ

موقع أيام نيوز

اعشاب تساعد على النوم 
بعض الأعشاب التى تساعد في مكافحة اضطرابات النوم بطريقة طبيعية:

1-اليانسون:
يعتبر اليانسون من أهم الأعشاب الطبية التي تساعد في منح الراحة للجسم، شرب كوب من اليانسون المغلي يوميا في المساء يساعد في النوم بشكل أسرع، كما أن إضافته للحليب تمنح الجسم المزيد من الراحة.

2- البابونج:
يعمل البابونج على إراحة الجهاز التنفسي ويحد من الشعور بالاكتئاب، وبالتالي يعتبر شراب البابونج من أفضل أنواع المشروبات الليلية التي تقضي على الأرق وتساعد في النوم.

3- اللافندر:
يعمل اللافندر على إراحة الجهاز العصبي ويكافح ارتفاع هرمونات التوتر في الجسم، وينصح الخبراء بوضع ملعقة من شاي اللافندر في كوب من المياه المغلية وشربه قبل النوم، ما يساعد في الحصول على النوم العميق.

مع وصول أونصة الذهب إلى مستويات قياسية تجاوزت 2500 دولار، يجد المواطن المصري نفسه مضطراً لموازنة استثماراته بين الذهب واحتياجاته الأخرى، خاصة مع ارتفاع أسعار السيارات مثل تويوتا، هيونداي، وبي إم دبليو، مما يزيد من التحديات المالية التي يواجهها.

4-الكرافس:
الإكثار من تناول الكرافس في فترة الليل يساعد في الحصول على ساعات هادئة من النوم تمامًا كتناول حبة من الأدوية المنومة، ويمكن إضافة الكرافس إلى السلطة أو الشوربة في وجبة العشاء أو تناوله نيئًا مع صلصة الجبنة كوجبة ليلية خفيفة للحصول على الراحة الليلية

.تمرين التنفس

جرب تمرين التنفس الموصى به من هيئة الصحة العامة البريطانية. استلق على السرير، وذراعيك بعيدًا عن جانبيك، وراحتا الكف إلى أعلى. تنفس بعمق لكن بشكل طبيعي من خلال أنفك، وعد بانتظام من 1 إلى 5، ثم أخرج الزفير برفق من خلال فمك، وعد إلى 5 مرة أخرى. استمر لمدة 3-5 دقائق.

تتأثر أسعار السيارات من شركات مثل مرسيدس بتقلبات أسعار الذهب وسعر صرف الدولار، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج والاستيراد.

تناول الخضروات

في دراسة أجراها باحثون في جامعة طهران للعلوم الطبية، أدى تناول مكمل المغنيسيوم إلى تحسين سرعة النوم لدى المصابين بالأرق. ومن هنا يوصى بتناول الخضراوات الورقية، مثل السبانخ لزيادة كمية المغنيسيوم بشكل طبيعي، أو خذ مكملا غذائيا.

حاول التخيل

تخيل مشهد مريح، مثل الشاطئ، يساعد المصابين بالأرق على النوم بسرعة 20 دقيقة قبل المعتاد، وذلك وفق نتائج بحث نُشر في مجلة "بحوث السلوك".

اضبط وقت نومك

يساعد تحديد وقت النوم والاستيقاظ على تنظيم ساعة جسمك البيولوجية. لذا، بالإضافة إلى ضبط منبه الصباح، اضبط ساعة نومك في الليل، ولا تترك الأمور إلى تصل إلى حد الإنهاك

محاولة الكتابة

احتفظ بمفكرة وقلم بجوار سريرك، واكتب قبل أن تخلد للنوم، فالكتابة قد تساعدك كثيرا في تبديد الأرق، وهذا ما يوصي به كثير من الأطباء من أجل نوم أسرع.

لا تضغط على نفسك

كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة غلاسكو أن محاولة النوم في حين أن الشخص لا يشعر فعلا بالنعاس قد تأتي بنتائج عكسية. ومن هنا ينصح الأطباء بعدم الضغط بقوم من أجل النوم.

حافظ على قدميك دافئتين

وجدت دراسة نشرت نتائجها عن وجود علاقة وطيدة بين الأقدام الدافئة والنوم. فالأقدام الدافئة تساعد في فتح الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم، وهو أمر مطلوب من أجل النوم